الخميس، 17 يونيو 2010

فيديو ـ فوز تاريخي لأحفاد الإغريق على أكتاف نسور نيجيريا

حقق المنتخب اليوناني أول فوز له ببطولات كأس العالم، إثر تغلبه على نظيره النيجيري (2ـ1)، في المباراة التي جرت بينهما مساء الخميس على ملعب ستيت بمدينة بلومفونتين، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية بمونديال جنوب أفريقيا 2010.

وهذا هو الفوز الأول للمنتخب اليوناني ببطولات كأس العالم، حيث كانت مشاركته الأولى في عام 1994، ولقيت ثلاث هزائم متتالية أمام كل من الأرجنتين وبلغاريا بنتيجة واحدة (4-صفر) ونيجيريا بالذات (2-صفر) وودعت البطولة دون رصيد من النقاط ودون إحراز أي هدف.

تقدم المنتخب النيجيري أولاً عن طريق ايكيشوكوو أوشي في الدقيقة الـ 16، لكن المنتخب الإغريق ردوا بهدفين عن طريق ديمتريوس سالبينجيديس، وفاسيليوس توروسيديس في الدقيقتين "44، 72".

ولعب المنتخب النيجيري منذ الدقيقة الـ 33 بعشرة لاعبين إثر طرد لاعبه ساني كايتا لضربه فاسيليوس توروسيديس بدون كرة، فأشهر الحكم الكولمبي أوسكار رييز البطاقة حمراء في وجهه.

وتساوى المنتخب اليوناني في رصيد النقاط مع نظيره الكوري إلا أن الأخير سجل أهدافا أكثر، فيما يتصدر المنتخب الأرجنتيني المجموعة بـ 6 نقاط، بينما تذيل المنتخب النيجيري المجموعة بلا رصيد من النقاط.

جاء الشوط الأول جيد المستوى، بدأه اليونانيون بالسيطرة في وسط الميدان، لكن الممثل الأفريقي فاجأ أحفاد الإغريق عندما سدد ايكيشوكوو أوشي كرة حرة من الناحية اليسرى خدعت الحارس كونستانتينوس شالكياس وسكنت شباكه دون أن يلمسها أحد.

ومنح ساني كايتا الفرصة لليونانيين للعودة للمباراة مرة أخرى، عندما ضرب فاسيليوس توروسيديس بدون كرة، فأشهر الحكم الكولمبي أوسكار رييز البطاقة حمراء في وجهه.

وقلب هذا التفوق العددي لليونان المباراة لصالحهم، خاصة بعدما دفع المدير الفني الألماني ريهاجل بالمهاجم جورجيوس ساماراس، فضغط اليونانيون بشدة وتصدى أنياما لهدف محقق من انجيلوس خاريستياس وهو على بعد ياردات منه.
وأبعد لقمان هارونا هدف محقق من جورجيوس ساماراس في الدقيقة الـ 39.

وأسفر الضغط لليونان عن هدف ديمتريوس سالبينجيديس في الدقيقة الـ 44، بعدما سدد كرة قوية تصطدم بـ بـ لقمان هارونا، وتسكن شباك أنياما، ليسجل اللاعب اسمه في التاريخ كون هدفه هو الأول لليونان في المونديال.

بدأ الشوط الثاني بهجوم متبادل بين الفريقين، وإن كانت الأفضلية لليونان بفضل التفوق العددي، وكانت الدقيقة الـ 59 الأكثر إثارة في المباراة عندما اضاع اليونانيون هدف محقق تصدى له ببراعة أنياما، لترتد الكرة مرتدة، ويضيع أوباسي هدفا لنيجيريا ووضع الكرة خارج المرميين رغم أن الشباك كانت خالية من الحارس.

وتصدى أنياما لهدف محقق من رأسية بديعة من جورجيوس ساماراس، ارتقى لها باقتدار وأبعدها عن المرمى في الدقيقة الـ 76.

وأخطأ أنياما في التصدى لتسديدة من الكساندروس تزيوليس ترتد من يده إلى فاسيليوس توروسيديس الذي لم يتوان في إيداع الكرة في الشباك في الدقيقة الـ 71.

وسدد يعقوبو كرة قوية في الدقيقة الـ 76 تمر بجوار القائم، وسدد كاراجونيس كرة قوية ترتد من يد أنياما مرة أخرى لكن الدفاع يبعدها في الدقيقة الـ 77.

وامتلك المنتخب اليوناني المباراة تماما، وواصل شن الهجمة تلو الأخرى، ولكن رعونة مهاجميه حالت دون إحراز هدف ثالث، لتنتهي المباراة بتحقيق اليونان لانتصار تاريخي.
هدف نيجيريا الاول فى اليونان




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ ايضا :

Related Posts with Thumbnails